مقالات

شرح موقع فوركس فاكتوري

يعد موقع فوركس فاكتوري أحد أهم مواقع البيانات الاقتصادية الصادرة من مختلف الأسواق والبورصات العالمية المؤثرة في العالم، ويمكن اعتباره بوابة التحليل الأساسي أو تحليل الأخبار لكل متداول.

لموقع فوركس فاكتوري مواقع رديفة مثل Crypto Craft وموقع Metal Mines قد نتظرق اليها في مقالات منفصلة، ولكن الاستخدام الاكبر في الموقع هو للاجندة أو الكاليندار الاقتصادي للمؤشرات والاخبار الاقتصادية الصادرة يومياً من مختلف أسواق العالم والتي بدورها تؤثر على تحركات أزواج العملات.

كاليندار فوركس فاكتوري
كاليندار فوركس فاكتوري

في الصورة لأعلى تظهر أهم العناصر التي يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار :

  • التوقيت لأعلى تأكد أنه مطابق لبلدك.
  • المؤشر الاقتصادي او الخبر الاقتصادي في الوسط مثل Core Retail Sales.
  • توقيت صدور الخبر.
  • القراءة المتوقعة للخبر والقراءة السابقة للخبر والقراءة الفعلية للخبر: Actual, Forecast, Previous.
لاحظ أنه وحتى كتابة هذا المقال لا توجد نسخة عربية للموقع، كما أنه لا يوجد تطبيقات للهاتف الجوال، وانما متوفر فقط عبر متصفح الويب.

في الصورة لأسفل توضيح للعملة المرتبطة بالخبر الاقتصادي الصادر والذي قد يؤثر صدور الخبر على تحركاتها السعرية أمام العملات الاخري، فمثلاً عندما يكون الخبر من كندا والعملة CAD فمعظم أزواج الدولار الكندي ستتأثر بعد صدور الخبر.

معنى الالوان في فوركس فاكتوري
معنى الالوان في فوركس فاكتوري

والألوان الظاهرة في الصورة لأعلى تعني قوة أثر الخبر على العملة كالآتي:

  • اللون الأحمر: تأثير قوي.
  • اللون البرتقالي: تأثير متوسط.
  • اللون الأصفر: تأثير طفيف.

وغالباً ما تتحرك أزواج العملات المرتبطة بالخبر بشكل كبير عند صدور خبر باللون الأحمر وبقيمة مغايرة، ومن أشهر مؤشرات الأخبار هو مؤشر عدد الوظائف في القطاع غير الزراعي NFP.

كيفية استخدام فوركس فاكتوري

عادة ما تكون السيناريوهات عند صدور الخبر قائمة على تحليل 3 قيم هي القيمة السابقة للخبر والقيمة المتوقعة للخبر والقيمة الفعلية، فاذا كان لدينا مؤشر مرتبط بالدولار الامريكي وكانت نتيجة المؤشر المتوقعة أعلى من السابقة وجاءت النتيجة أعلى من المتوقعة والسابقة عندها سينتعش الدولار الامريكي أمام العملات الأخري ويتسارع لأعلى.

وعندما تكون القيمة الفعلية للمؤشر أقل من السابقة والمتوقعة عندها ينعكس سلباً على العملة ولكن في حال كان المؤشر ذا طابع ايجابي مثل اجمالي الناتج المحلي او عدد الوظائف، ولكن في بعض المؤشرات الاخرى مثل البطالة فإن قيمتها السلبية او انخفاضها يؤثر ايجاباً على العملة.

أثر الخبر على العملة
أثر الخبر على العملة

كما هو موضح في الصورة لأعلى يمكن معرفة اثر الخبر الصادر على العملة من خلال الضغط على ايقونة الملف لتفتح نافذة لأسفل موضح بها الاثر المتوع على العملة (good for currency).

مروان هاشم

محلل مالي وخبير في الأسواق المالية، يكتب في عدة مواقع مالية وحائز على شهادات معتمدة في التحليل الفني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى